أنجازات

العمارة واختراع القوس المعماري

كتب بواسطة: Salam Taha on . Posted in أنجازات عراقية

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

أول ظهور للقوس المعماري في التاريخ يعود الى مابين الالف الثالث ومنتصف الالف الثاني ق.م اخترعه السومريون لتشييد اكواخهم من القصب والبردي في  السهل الجنوبي ومن ثم طوروه ليلائم البناء بالطابوق والاجر المفخور.

 

 

 
اصل القوس المعماري هو ترميز للقبة السماوية المقوسة كما تخيلها الانسان النهريني القديم

 
 
 
 
ظهرت الأقواس منذ الألف الثاني قبل الميلاد في العمارة الآجرية في بلاد ما بين النهرين .
تم في بلاد ما بين النهرين القديمة ابتداع العمود والقوس في البناء؛ كما أنهم كانوا على معرفة ببناء القباب. كانوا أساتذة في فن البناء باستعمال قطع الآجر المصنوعة من الطين، وهي مادة البناء كثيرة الوفرة لديهم؛ إلا أنها قصيرة العمر. كان عمل الآجر الصناعة الرئيسة في بلاد ما بين النهرين، وبخاصة في الجنوب، حيث
لم تتوفر الصخور، وكان الخشب شحيحا. وعلى امتداد القرون عملت الأمطار الغزيرة والرمال المتحركة على تدمير الكثير من التراث المعماري لبلاد ما بين النهرين الجنوبية؛ فلم يبق منها سوى آثار تلال من أكوام الطين كدليل على المدن العظيمة التي كانت شامخة يوما ما في صحراء جنوب العراق.
 
 
 
العمارة السومرية
 
جنوب العراق, كانت البداية الاولى للابداع العراقي الاصيل في بيوت القصب في اهوار في بلاد سومر, انتشار القصب والبردي في محيطهم سهل الكثير , اتاح لهم الاستفادة بشكل خلاق من مواد تنتمي للبيئة المحيطة, فكانت النتيجة عمارة مبدعة اثبتت متانتها على مدى 5000 سنة .
 
 
 
 
 
والى يومنا الحالي لايزال العراقيون من سكان الاهوار يستخدمون ما توارثوه عن اسلافهم السومريين اصحاب اول فينيسا في التاريخ.

 

 


.
 
 
 

 

 

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker