سلام طه

خطوط نازكا في البيرو, مدارج لعربات الالهة ام مسارات حج طقسية لكهنة الماء ؟

Posted in سلام طه

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 


  بقلم عبد السلام طه

تقرير من الانديز – 2
صيف 2011
 

هذا التقرير الثاني لزيارتي لمنطقة الانديز البيروفية بعد التقرير الاول عن زقورات كارال ( اضغط هنا للاطلاع ) , حيث انتقلت الى صحراء نازكا جنوب العاصمة ليما والتي تعتبر من اشد المناطق جفافا وعزلة في العالم, هذه الصحراء المشهورة برسوماتها الغامضة والمحيرة و قرى المومياءات الخالدة والتي تحدت عوامل الطقس والتعرية لاكثر من الفيتين من زمن اهل الارض

منذ العام 1926( و بفعل توفر وسائط النقل الجوي كون الرسومات لا تظهر بوضوح الا من ارتفاع 100 فوق سطح الارض على الاقل ) و الباحثون في انحاء العالم في استنفار للكشف عن احد اكثر الغاز صحارى البيرو غموضا , الا وهي رسومات منطقة نازكا التي هي اخاديد محفورة  و معبأة بحصى بيضاء اللون على ارضية غامقة  اللون في صحراء منطقة نازكا يبلغ عمرها بحدود 2000 سنة ,و تبعد مسافة 400 كم جنوب ليما عاصمة جمهورية البيرو،  و على بعد 50 كم من ساحل البيرو المطل على المحيط الهادي حيث سفوح جبال الأنديز ,وبارتفاع يتجاوز 500 م فوق سطح البحر , تمتد لتغطي مساحة شاسعة تقدر بحوالي 65 كم مربع , تم ادخال هذا الموقع في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في العام 1994, بعض من هذه الاشكال تمثل حيوانات كقرد بحجم 50 متر واشجار واشكال هندسية غريبة و رسمة طائر الكوندور يمتد لمسافة 200 متر, يعتقد علماء الاثار انها نُحتت لاغراض طقسية دينية لاستجلاب المطر وبسبب المناخ الجاف حافظت هذه التشكيلات على حالتها.



جذور حضارة ناسكا : طور براكاس الحضاري

إن شعب نازكا هم أحفاد حضارة عظيمة إنتعشت في نفس المنطقة تدعى براكاس ( 800ق.م- 100 ق.م ) ولذلك وقد إستقرت في الجزء الساحلي من منطقة إيكا وأن ما وصلنا من مجوهرات وأشغال معدنية جميلة وفخار و أقمشة مطعمة بالريش لهو دليل على إرث حضارة متطورة إنتعشت في تلك االمنطقة والى يومنا هذا لا تزال بعض بقايا الأعمال الهيدروليكية و تقنيات نقل المياه دليل على مدى تطور حضارة البراكاس وقد وصلنا الكثير من فنون الاقمشة والفخار ما تم العثور عليه في مقابرهم المشهورة في منطقة واري كايان. واحدى الغرائب ان لفة الرأس الظاهرة في الرسم الى اليسار القماش الملون الرباعي يشابه ما تم العثور عليه في تماثيل( رابا نوي - الصورة التي في الاسفل للتماثيل ) في جزيرة ايستر التابعة لجمهورية تشيلي التي تقع في وسط المحيط الهادي وتبعد عن ساحل تشيلي مسافة 3500 كم و قد تلت حضارة باراكاس ب 1500 سنة .
( الصور المقابلة تظهر التشابه ما بين غطاء راس من بيرو  في الاعلى و الى الاسفل تماثيل رابا نوي في جزر الايستر- المحيط الهادي - تشيلي )
 
ابتدات طلائع حضارة نازكا بحدود 100 ق.م  و انتعشت لمدة 700سنة تقريبا في وسط بيئة قاسية وفيرة المعادن ولكنها تعاني من شحة بعض الأساسيات ومنها الماء ومن أجل البقاء ومقاومة الظروف تعلموا كيفية تفادي الكوارث الطبيعية ومنها النينو وذلك بمراقبة حركة النجوم واستخدام علوم الفلك في توقيتات الزراعة وكان هذا جزء من الطقوس الدينية, بمرور الزمن ارتقت هذه الحضارة الى أعلى المراتب حتى ظهور أقوام من الجنوب الشرقي يدعون واري بحدود 600ميلادي تم ابتلاع حضارة نازكا ودانت الامور للحضارة الجديدة

وصف الموقع ومحاولات تفسير اللغز - انقر ( هنا ) لزيارة الموقع الرسمي لدائرة السياحة البيروفية - نازكا

تمتد منطقة نازكا 15 كم من الجنوب للشمال ولمسافة 20 كم من الغرب للشرق بين نهرين ، كما تتميز بالحصى الصغير الذي يغطي الصحراء القادم من جبال الأنديز ويعتقد أنه وصل من تلك الجبال نتيجة الأمطار الغزيرة والانهيارات الأرضية... بأن الحصى البني المائل للسواد يغطي سطح منطقة بامباس وعند إزالته يظهر خط مستقيم أبيض اللون ، وهي تقنية تصاميم بيضاء على سطح أسود... وقد حافظت على شكلها بسبب الجفاف المستمر لمدد طويلة وبالرغم من سقوط المطر ( بالرغم من مواسم متقطعة لامطار شديدة ) ولكن اي من قام بصناعة هذه الرسومات فقد وضعها بمناطق لا يصلها المطر ولا يصيبها الماء فمن ابتكرها هم أناس يمارسون طقوسهم ويعيشون بذات الوقت قرب ضفاف الأنهار... يعتقد أنه تم عمل رسم صغير كنموذج ثم تم عمل رسم
كبير دون الحاجة لمسودات وهناك ميزة بالرسومات أن مصمميها يمتازون بدقة حساب المسافات .
وهناك رسومات كبيرة لا تتضح إلا بالنظر من الجو أي يحتاج المرء لطائرة حتى يتمكن من تمييزها ، ومع ذلك فيمكن للمرء رؤية وجود الأجنحة والمنقار والأفواه والأذرع والأرجل ومن الخطأ التفكير برؤيتها فوق الأرض بل بالسير بين الرسومات فالحيوانات اكتشفت من الأرض... أحدى هذه الرسومات تشمل الرسومات رأس انسان بطول 3 م وعرض 4 م على تلة بهيئة رجل فضاء بخوذة كما اكتشفوا رسوم لحيوانات برية أن معظم الحيوانات المرسومة فيها كانت برية ربما تشكل عامل تحدي للانسان في الطبيعة لذلك كان الناس يأملون بالتغلب عليها رغم احترامهم لقوته
وأجزاء لقطع خزفية بالالف القطع المتكسرة ، والمؤكد أنها بقعة تقام فيها الكثير من الاحتفالات والطقوس وهي رسومات تعود لفترة باراكاس المتأخرة بين 100 ق.م -600 ب.م والمعروفة بفترة نازكا ، و مومياءات غريبة الشكل لانسان تلك الفترة وكذلك نباتات خارجة من رأس الإنسان كرمز لخصوبة الأرض ووفرة المحصول الزراعي ، ومعظم الخزفيات هي عبارة عن أواني تم تكسيرها بشكل متعمد ، والسؤال لماذا تم كسرها بهذا الشكل المتعمد وماذا تحتوي وعلام يرمز هذا السلوك؟ هل يتم كسرها بعد ممارسة الاحتفالات الخاصة والطقوس أم أنهم يقومون بشربها ثم كسرها أم يقومون بملئها بمياه البحر التي يجلبونها بتلك الأواني وسكبها على أرض الصحراء لجلب المطر بعد الجفاف ؟ البحوث المتواترة ستقوم بحل اللغز مستقبلا



في عام 2004 أطلقت جامعة ياماغاتا اليابانية مشروعها لحل ألغاز نازكا بتشكيل فريق بحثي ياباني متنوع الاختصاصات فقد ضم علماء أنثروبولوجيا وآثار وجغرافيا ونفس ومعلوماتية وفلك وبدؤوا بجمع صور جوية لتشكل منطلق دراسات علمية ورسموا خريطة جوية حددت معالم نازكا لتكون مرجعا عالمي.

تاريخ التنقيب و الكشوفات الاثارية في صحراء نازكا

في العام 1926 قام العالم اللآثاري البيروفي توريبو ميخا سيبا بدراسة هذه الخطوط وتقديم نتائج بحوثة الى مجلس العلماء الأميركان المنعقد في ليما سنة 1939م وقد بين حينها أن هذه الخطوط تخدم اغراض سحرية دينية , وربما منها عبادة الماء

و قد قام العالم الامريكي بول كوسوك الأستاذب في جامعة لونك آيلند بدراسة هذه الخطوط في 1939م وخلال زيارته
1941 للموقع حصل كسوف الشمس المشهور أوضح حينها أن لهذه االخطوط غاية فلكية وأنها ربما أكبر تقويم فلكي في العالم وحينما عاد الى بلده إنتدب الرياضية الألمانية ماريا ريتشي ( 1903-1998 ) لااستكمال الدراسات الاولية واكتشاف خطوط أخرى جديدة., وقد شرعت بالعمل اعتبارا من 1946م واستطاعت اكتشاف اولى الأشكال وتمكنت من قياسها وكذلك قياس مثلثات مربعات لوالب خطوط منحنية وبعد عدة سنوات من البحث اكتتشفت ان كل هذه الخطوط تنتهي او تشير الى نقطة بالأفق وأن هذه الأشكال استخدمت وحدة قياس لتنفيذها سميت بالمتر البيروفي.
 
كاهنة نازكا  العالمة الرياضية الالمانية ماريا ريتشي
 
  تتابعت بعثات البحث والتنقيب وتوجت بجهود عالمة رياضيات المانية تدعى ماريا ريتشي ( 1903-1998 ) كرست جل حياتها لتفكيك وتحليل المتاهة و دُفنت بين ركام المومياءات و الخطوط الغامضة في متحف يضم رفاتها و مكتبها المتواضع ( اضغط هنا ) لزيارة رابط المتحف الخاص وهو بيت ومكتب السيدة ريتشي الكائن وسط الصحراء حيث الخطوط التي افنت عمرها بين اخاديدها.

 
البعثة العلمية اليابانية لبحث خطوط نازكا في البيرو

في العام 2004 قام فريق من جامعة ياماغاتا اليابانية ( لزيارة موقعها انقر هنا ) برئاسة  الاستاذ المساعد ماستو سكاي المختص بثقافات الشعوب و الأنثروبولوجيا الثقافية حيث عكفوا على تفسير وحل الغاز هذه الرسومات وعلاقتها ب رسمات اخرى غامضة نصف قطرية وجدت بكوسكو العاصمة الامبراطورية لحضارة الانكا وريثة الارث الحضاري الانديزي والتي انتعشت ما بين 1200م- 1549 م , والتي ربما تدلل على طلب الخصوبة من الارض من اجل الحصاد الجيد و الوفرة والثراء, في النهاية يصرح احد الباحثين في الفريق انه من السهل ربما بناء استنتاجات لكن من الصعب اثباتها لتعذر الحصول على نصوص كتابية تختص بتلك الفترة الموغلة في القدم وكون ان حضارات اميركا الجنوبية لم تخترع الكتابة الا في طور حضارة الانكا وكانت عبارة عن انظمة حسابات معقدة - كيوبوس

مومياءات بالبا ونازكا
بعض من هذه المومياءات على شئ من غرابة لسببين, كون الجماجم تبدو مستدقة و طويلة من الخلف مقارنة بالاحجام العادية وهذا تقليد قديم يتم عبر سحب الجمجمة للوليد الجديد لطرواة العظام ولا نعلم الغاية منها ( والشئ الاخر اللافت للاهتمام هو ان شعر بعض من هذه المومياءات احمر اللون بشكل طبيعي و هذا يثيرعلامات استفهام حول جنس الشعب و مصدر هذه العينة ) ، و  تجرى الان بحوث جينية عليها لمحاولة معرفة اصولها وتطابقها او اختلافها عن اجناس اخرى من اميركا الشمالية و اوربا


 

من المثير للانتباه ان الجماجم اعلاه تشابه الى حد كبير تلك التي وجدت في نقوش جدران قصور تل العمارنة في جنوب مصر, حبث تُظهر يظهر الملك المصري الموحد ( اخناتن ) بقلنسوة رأس تناسب حجم جمجمته الغريبة الشكل ( الى اليمين تمثال رأسي له ) وهو يؤدي طقوس الصلاة للاله آتن ( المرمز بقرص الشمس في الترنيمة الشهيرة -لمطالعة الترنيمة انقر هنا ) ويظهر الى جانبه زوجته نفر تيتي و بناته الاربعة ( بحدود 1345 ق.م ) و يتزامن مع توقيتات ظهور المصلح المصري موسي بتاح زعيم احدى قبائل البدو اليهود - المدعو موسى العبراني, وبعض الابحاث تشير اما الى وجود تشوهات في السلالة او ربما ان جمجمة الطفل يتم شدها الى الخارج لتستدق كناية عن الاصل الالهي ربما للملك


فخار نازكا
 
لقد ورث شعب نازكا إرثا مجيدا متطورا في فن الفخار والسيراميك لقد استخدموا خطوط تطورت الى تصاميم بسيطة بالوان جميلة ويمكن الجزم بالقول اننا نستطيع مطالعة مفاصل مهمة من تاريخ هذا الشعب عبر فنون فخاره الذي يعتبر من ارقى انواع الفخار في الحقبة ما قبل الكولومبية في حضارات اميركا الجنوبية, تنقل فنون الرسم و التزجيج الفخاري بعين الفنان صورا من اناسهم, فلاحيهم, محاربيهم, مخلوقاتهم المرعبة, حيواناتهم,,,الخ




عبادة الماء و تقنيات الاقنية الهيدروليكية

بسبب شحة المياه استطاع شعب النازكا أن يستخدم طرق مبتكرة وتقنيات لشبكات وأقنية و تحت الأرض وتستخدم نظام تهوية تم بناؤه ليتحمل الهزات الأرضية هذه القنوات هي أنظمة هيدروليكية مختصة بشعب النازكا لأننا لم نجد مثيللا لها في حضارات الأقوام المجاورة . يوجد 39 موقع لهذه الأقنية تم التنقيب عنهم والكشف عن ترابطها ببعض, بطريقة تدعو للاستنتاج انها وسيلة لحفظ ونقل المياه وتجميعه بذات الوقت ,واكبر هذه الأقنية التي يمكن زيارته هو الواقع في منطقة كان تالوك



التدوين والكتابة في حضارات البيرو
لم يتم الكشف عن اي نصوص مدونة لجميع حضارات الانديز سوى نظام حسابي معقد يدعى كويبوس استخدمه موظفو امبراطورية الانكا بحدود 1250 ميلادية, التدوين و اكتشاف الخط حصل فقط في اميركا الوسطى حيث انتعشت حضارة المايا العظيمة وما وردنا منهم عبر مدوناتهم المقدسة فس كتاب  الشعب - البوبول فوا - أضغط هنا

مقابر المومياءات في تشاوتشيلا
على بعد 30 كم جنوب نازكا تقع مقابر المومياءات الشهيرة التي تحوي على رفات ما يربو على مئات من المومومياءات المحنطة بالملح و التي احتفظت بحالتها بسبب الجو العالي الجفاف و لا يوجد لحد الان فهم واضح لاسباب التحنيط بسبب عدم وجود فهم شامل لمعتقدات سكان المنطقة حينها.

الفلم ادناه يؤرشف لزيارة المقابر



 
متحف انتونيني الاثاري في مدينة نازكا
يعرض في هذا المتحف لقى اثارية تعود الى الحقب الاولى لحضارات وادي نازكا وبامبا من اعمال خزفية الى انسجة مختلفة تساهم في تشكيل تصور لفهم العلاقات ما بين الخطوط الصحراوية والتراث الثقافي ي لسكان المنطقة لزيارة موقع المتحف - أنقر هنا .





 

 

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker