سلام طه

مملكة ميسان العربية

Posted in متابعات

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

أعداد : سلام طه

وهي مملكة عراقية قديمة أستقلت نسبيا عن الدول التي حكمت العراق منذ نهاية دولة الاسكندر وحتى الاحتلال الساساني، انشأها كمدينة  الاسكندر المقدوني بالاسم (  كرخة -  خاركاس Charax )  في 324 ق.م  وسميت ب كرخة انطيخوس في( 160 ق.م ) .

تاسست الدولة الميسانية في جنوب العراق  اعقاب الدولة السلوقية  منذ  العام 127 ق.م و استمرت كدولة تمتهن التجارة النشطة  بين حواضر العالم القديم ( الصين مثالا )  حتى 225 م .

الاسم ورد بالمصادر الاغريقية ( كرخة - Charax )  وعند المؤرخ بيليني وردت لاول مرة بالاسم  ( ميسان ) وبالارامية ( ميسن - Mysn ) او قلعة ميسن  ، وفي تلمود اليهود البابلي ( ميشا ) و بالفرثية  ( ميشن ) و السريانية ( ميسان ) ، و( ربما  ) يمكن تجذير الاسم  باللغة البابلية كالتالي :

( مي = ماء + سن = اله القمر سين ) فيكون معنى اسمها ( ماء القمر )  لارتباط مستوى الماء من مد وجزر باحوال القمر.

أن اسماء  ملوك (عبد نرجول، تيم بعل، ثور اياس )   والهة ( بعل ، ايل ، عثتر ) المملكة  كما وردتنا  ربما تدعونا للاستنتاج بكونها مشتركة ما بين ارث  ( عراقي قديم -  بابلي ) و ( ارامي- عربي - جنوبي)  .

 ومن الجدير بالذكر ان هذه المملكة كان لها  ارتباطات قوية بكل من ممالك الحضر و تدمر والانباط والتي كانت تتداول الخط والثقافة الارامية ايضا .

( ربما ) ان التبادل التجاري والاحتكاك الثقافي في تلك الفترة يؤرخ لدخول  بعض من عناصر الثقافة الغنوصية للصابئة المندائيين ( صبّا =  المغتسلة )  الى جنوب العراق وايران  من مملكة الانباط ( حيث الطائفة الاسينية التي يعتقد ان يوحنا المعمدان او يحيى ابن زكريا  كان منتميا اليها ) ومن الجدير بالذكر ان  الخط الارامي المندائي ظهر فيها بعد 7 او 8 ميلادي.

كانت مركزمهم  لسك العملات  بالخطين اليوناني و الارامي  الشرقي  في الاغلب ، واستمرت بسك العملات خلال العصر الاسلامي الاموي. 

(ربما ) ان ازدهار سك العملات في هذه الدولة تاريخيا  كان احد اسباب التخصص بحرفة الصياغة بالفضة والمعادن   لدى الاقوام التي استوطنتها من صابئة مندائيين و يهود. كون بقية المهن من تجارة وزراعة كانت من  اهتمام الفئات الاخرى من  السكان.

اغلب الظن يتجه الى ان  اسكندرية (  خاركاس ساباسينو  Charax  )  تقع في تلول الخباير الحالية  - محافظة  البصرة . ( أضغط هنا لمتابعة التنقيبات  الاثرية الجارية حاليا في موقع المدينة ).

لمطالعة وتنزيل المصادر المنشورة في مجلة سومر الاثارية العلمية عن المملكة ( أضغط هنا).

 

 

 

The walls of Charax Spasinou

 

31964066 166081607403245 7612091278821425152 n

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker