سلام طه

العاهل البابلي نيونئيد في واحة تيماء

Posted in سلام طه

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

نبونئيد في تيماء

 سلام طه ( مدونة العراق في التاريخ )


 776px Empire neo babylonien

الصورة اعلاه تُظهر رقعة الامبراطورية البابلية الحديثة ( الكلدية ) في اقصى امتدادها ( القرن السادس ق.م )

 

 أرتحل العاهل البابلي نبونئيد الى واحة  تيماء ما بين  553 - 543 ق.م . وتقع تيماء في الجزء الشمالي الغربي من شبه جزيرة العرب الحالية والتي كانت معروفة آنذاك كمركز تجاري يقع على طريق القوافل ما بين اليمن و سوريا ، مكوثه هناك كان سببا للكثير من التكهنات ومنها الاهمية  الستراتيجية لتيماء على طريق القوافل ، والاخرى كونها بعيدة عن بابل و عبادة مردوخ و كان معروفا عن نبونئيد عبادته لاله القمر  ( سين ) ، النظريات الاخرى اقترحت انه كان مهتما بالتنقيب و ربما استهوته اللقى القديمة في المواقع هناك , المصادر العبرية تحدثت عن كونه اصيب بعلة في فمه و احتاج الى البقاء في وسط الصحراء والتطبب على يد يهودي من اهل تيماء وهو من اشار عليه بالبقاء وربما نصحه بتبجيل اله اليهود القومي ( يهوا ) ، لورود انباء عن عبادته للكثير من الالهة هناك في سبيل شفاءه، و يبقى الامر عرضة لتكهنات الباحثين .

 

 

 قصر العاهل نبونئيد و سور تيماء 

يبلغ طول السور 14 كم. و ارتفاعه  حوالي 10م ، شُيد في القرن السادس ق.م

الى اليمين صورة جوية ويظهر فيها السور و مجمع القصر الملكي للعاهل نابونئيد والى اليسار صور فوتوغرافية للجزء الجنوبي الشرقي من السور والى الاسفل صور حديثة.

 

Screenshot20101129at8.55.00PM thumb

سور تيماء 2

 

 

 

 

 

 

 

 

Screenshot20101129at8.55.35PM thumbtaymaneu1 small thumbPB120125 thumb

 

 

 

مسلات تيماء

 

1- مسلة نبونئيد

2006Ricardo Eichmann etal

ترجمة نص المسلة

 

 الملك الاكدي  شق طريقا بعيدا وحالة وصوله قتل ملك مدينة تيماء واراق (دماء) انعام اهل المدينة (تيماء) وانعام اهالي المناطق المحيطة بها, اما هو نفسة فاقام في تيماء ومعه اقامت القوات الاكدية وجمّل المدينة (تيماء) وبنى قصرا مشابه لقصر بابل وبنى.... واودع ثروة المدينة (تيماء) وثروة المنطقة المحيطة بها في .... والحرس يحيطون به..... ويتحسرون بصوت عالي (الاسرى).......جعلهم (الاسرى) يحملون الطوب والسلال من جزاء العمل.....)(شهرين...... قتل الناس ..... رجالا و ..... نساء وصغارا وكبار..... اضاع مملكتهم.....الشعير الذي فيها (تيماء)).

 

 

 

  

tayma5 thumb

الصورة المقابلة

 مسلة العاهل نابونئيد وهو يظهر تقديسه لالهة القمر( سين ) و الشمس ( شمش)  ونجمة الصبح ( عشتار ) 

( نسخة محفوظة في المتحف البريطاني ونسخ اخرى في متحف اورفة الحضاري ).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2- مسلة  الاله صلم 

330px Teima stone Louvre AO1505

عُثِر عليها في قصر طليحان  في تيماء، تعتبر من الوثائق المهمة التي تُظهر انتشار اديان والهة جديدة لهذه المدينة الواقعة على طريق القوافل وان عبادة اله القمر سين التي قدم بها البابليين الى تيماء لم تكن هي الوحيدة بدلالة ظهور الهة جديدة تم ضمها الى المجمع المقدس لبقية الهة الاقوام التي تقطن الواحة آنذاك.

ترقى المسلة الى القرن السادس ق.م ، وتم نقلها بواسطة المستشرق الأوروبي شارل هوبر الذي نقله من تيماء متوجها بها إلى جدة. إلا انه قتل قبل وصولة إلى جدة، ومن ثم تولت السفارة الفرنسية في جدة نقلها إلى فرنسا، حيث تعرض الآن في متحف اللوفر بالرقم  ،«Ao 1505»

 

وصف المسلة :

هي عبارة عن شاهدة من  حجر رملي يزن 150 كغ، وطولها 110 سم، وعرضها 43 سم، وسمكها 12 سم، والنهاية العليا فيها مقوّسة ويحتوي سطحها كتابات آرامية ومشهدًا دينيًا منحوتًا نحتًا بارزًا.ينقسم المشهد الموضح على جانب المسلة إلى جزئين علوي و سفلي ، محفور بأسلوب خشن إلى حد ما. يُظهر الجزء السفلي شخص رافعا ذراعيه في العبادة أمام مذبح ، يقف امامه شيخ . محفور تحته الاسم "سالم  الكاهن" ، هذا المشهد مستوحى من الفن البابلي وربما يشير إلى تمثال للإله الذي تم تقديمه إلى مجمع الالهة  العربي. غالبًا ما يُنظر إلى هذا المصدر المهم في ما يتعلق بالتوسع البابلي الجديد وزيارة نابونئيد إلى تيماء ، عندما اعتمدت اللغة الآرامية للكتابة في الجزيرة العربية.   يرجع تاريخ الشاهدة على الأرجح إلى نهاية الفترة البابلية الجديدة أو بداية الفترة الأخمينية الفارسية.

الجزء العلوي يُظهر فيها ملك ( ربما  نبنونئيد )  يرتدي ثوبًا طويلًا ومرتدي غطاء راس كهنة مخروطي الرأس ، ممسكًا بعصا . فوق رأسه قرص مجنح.

المسلة مدون عليها نص  بالآرامية ، ويتكون من الربعة وعشرين سطراً  يرد فيه  موضوعين  :

الأول هو تنصيب أحد الكهنة في معبد الإله صلم في تيماء. والثاني ينص على التزام المعابد الأخرى بتقديم محصول إحدى وعشرين نخلة ضريبة لمعبد الإله صلم في تيماء

 

 

 

 

 

رسم لمسلة تيماء بريشة أوتنج Euting

BSBA210207211L

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 


 

 

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker