سلام طه

وقائع ظهيرة بابلية في باكو

Posted in سلام طه

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
من وقائع المؤتمر 43 للتراث العالمي المنعقد في باكو ( عاصمة جمهورية اذربيجان )
تقرير موفد (العراق في التاريخ) عبدالسلام طه
 
conf baku 6
 
 
1- بابل : وفود امم الارض برمتها انحنت لبابل بمجرد لفظ الاسم ، دلفت القاعة بكامل ما تبقى من ابهتها ، كاميرة من بلاط امبراطوري قديم، الكل ترقرق الدمع من مآقيه لان ام الحضارات لاتزال شريدة وتعاني الاهمال، ممثل بوركينا فاسو مثلا قال هذه مهد ما نحن عليه الان ، عقب ممثل الصين بما معناه، علينا ان ننصف بلاد الحضارة الاولى و نرفع الحيف عنها. رئيس الجلسة ووزير الثقافة الاذري صرح للاعلام المحلي ، اتخذ القرار بالاجماع وبلا اعتراض : من سيتشرف بهذا الادراج بالنهاية بابل ام اليونسكو ؟- استغرقت المناقشات الجادة بالتفصيل الممل بحدود 17 دقيقة وهو اطول مدة من بين لكافة الملفات ، حال الانتهاء من التصويت خرجت القاعة برمتها لتهنئة الوفد العراقي وكلا التفصيلتين لم تحدث مع اي من الملفات الاخرى التي سبقت ملفنا.
2- الحمداني : نجح في قيادة فريق تفاوضي فني ، استلم ملفا سبق توزيره ولكنه كان مفاوضاً دبلوماسيا محترفا تمكن من اخراج الملف من عقدة ( موقع تراثي في خطر ) الى ادراج كامل غير مشروط، سوى تشكيل لجنة خبراء مشتركة مع الاي كوموس واليونسكو للتعاون .اللقاءات الجانبية مع رؤوساء الوفود وفرض الهيبة بالحضور والتحدث بالانكليزية بطلاقة كان لها دورها، ليس الامر متعلقا بشخص موظف واحد احد لا شريك له هو من قام بتهيئة الملف بنفسه بدعم من اولياء نعمته الفرنجة، كما يشاع من قبل اعوان هذا الموظف المسكين ولن ادخل في التفاصيل لانها مخجلة بحقه، فحذار يا هذا والشطط، انما هو منجز فريق كامل كما ورد في تصريح الوزير في التصريح الإعلامي ، اذكر منهم من حضر مع التقدير لمن لم يحضر ( د. اياد كاظم داود مدير قسم المنظمات الدولية في هيئة الاثار، الاثاري حسين فليج خليل مدير اثار بابل، د. محمد صبري من قسم التحريات في الهيئة ).وبالطبع الشكر موصول للرجل من اور ( د. الحمداني ) . ( الصورة في المنشور على اليسار للوفد الفني ).
3- زها حديد : كانت معنا ومن حولنا ( مركز حيدر علييف الثقافي ) ، اتمنى ان ما حصل من نجاح لبابل قرب فضائها المعماري سيبهجها في العالم الاخر. الصورة المرفقة للعمل النحتي من فناء المركز>
4- موقف العرب : تونس والكويت كانتا سندا اخويا في المناقشات لن ننسى لهما موقفهما ، موفد تونس بالذات جاهد بالنقاشات النهائية جهاد الصحابة ، كان و الحمداني يشكلان دويتو رائع. لكن دولة البحرين مع الاسف لم تكن تود لنا الخير كله وتبسمت بضيق.
5- ارقام : 83 % من بابل القديمة لا يزال غير منقب ، التصليحات الفنية التي شكلت عقدة كبيرة و نفذت في الثمانيات لا تشكل سوى نسبة بسيطة جدا من حجم الموقع ككل .لا يجوز ان نحكم بالكل المهدد بسبب جزء اعترف العراق بلا احترافية تنفيذه.والتزامه المالي دون منية لتنفيذ الصيانة الضرورية.
6- استنتاج : اغلب الجمهور العراقي شعر ببهجة وفرح ، حتى من لا يدرك ابعاد الامر، والاخر اخذ ينتف ريش الموضوع و ينتقص منه وله اسبابه وبعضها في جوهره ذو وجاهة عقلانيا لا تهريجيا، المهم اننا انتزعنا الاعتراف ( الصعب ) وقد بينت في منشور سابق ان لا يغيب عن بالنا لوهلة اسرائيل و اميركا كانوا سابقا بالمرصاد للموضوع من جهة ايديولوجية ( عقائدية ) باطنا، تنفيذية فنية ظاهرا.
7- محطتنا المقبلة، اعداد فريق وطني متكامل ومدرب احترافيا من الشباب ، لتحمل مسؤولية الملف التراثي الثقافي الغني لبلادهم كما هو حاصل مع بقية الفرق الدولية التي التقيناها بتوزيع المهام والمسؤوليات ، ولا بد من التقليل من حجم الانفاق على ضيوف  لا يوجد ضرورة لحضورهم من البرلمان ومجالس المحافظات للاستعراض الفج والمزاحمة على الكراسي امام الكاميرات.
 
 
 
 
 

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker