متابعات

اعجازات العمارة العراقية المبكرة في مدينة اوروك في الالف الرابع ق.م ( فيديو افتراضي )

 أعداد الملف : سلام طه - متابعات \ ميديا  - العراق في التاريخ

المادة الفلمية من حقوق المعهد الالماني للاثار و هو جزء من مشروعه المستمر عن مدينة اوروك و المعلومات مستاقة من تقارير علمية لبعثاته التنقيبية المتخصصة  بالمدينة.

 uruk

 

 

1- بناية الفسيفساء الملونة

 - اوروك بحدود 3300 ق.م تمثل احدى اعجازات العمارة العراقية القديمة, حيث نجد الاجزاء المبينة من اللبن باللون الاصفر المحمر و يتخللها واجهات ( داخلية - خارجية ) مطعمة بمخاريط _موزاييك باشكال هندسية مختلفة يتراوح عددها ب 230 شكل , يتم بنائها بطريقة الصف التقليدية ( ساف ), ابعاد البناية تتراوح ما بين 10 م عرض في 15 طول وارتفاع 4 الى 4.5 متر و ارضيتها مطلية بالقار و السقف مغطى بالحصير.

 

 

2- بناية المخاريط الملونة :

يرقى تاريخ هذه البناية الى 3500 ق.م تقريبا , عملية بناء وصف المخاريط دلت على تقنية بناء متقدمة و معقد

 

 

 

3- المعبد الابيض المكرس للاله آنو :

وسمي بالمعبد الابيض بسبب وجود بقع جصية بيضاء اللون على جدارنه الخارجية ( في النسخة الاخيرة منه بعد الصيانة و التطويرات بمرور الزمن , وربما ان المعبد الاصلي لم يكن ابيضا حينها ), يرقى المعبد الاصلي زمنيا الى اواخر العصر المعروف ب ( جمدة نصر , من 4000 الى 3500 ق. م ), و يعرف حاليا ب ( تل وصواص ) , وهو كبير الحجم نسبيا ( ابعاده تتراوح بين 22 طول ب 20 متر عرض وارتفاع يتراواح ما بين 3 الى 4 متر ( ما تم العثور عليه من الجدران المتبقية ) وتتجه زوايا المعبد الاربعة نحو جهات السماء الاربعة ( باعتباره مكرسا لسيدها الاله انو ورمزه الدنكر Dingir بالعلامة المسمارية التي تؤشر لاتجاهات السماء الاربعة)

 

 

 4- معبد الأي - أنا المكرس للالهة أينانا ( عشتار ) : 

 بحسب اخر تحديث للعاهل السومري الشهير  اور نامو - 2100 ق.م 

 

5- قصر الملك السومري سين كاشيد  ملك اوروك 

وهو يقوم بوظائفه الملكية ويستقبل ضيوفه من المدن المجاورة, هذا الفيديو هو جزء ضغير مقتطع من الفلم الاكبر والذي يفصل لبقية اجزاء القصر المذكورة. وتجاوره عدة بنايات مسقفة تقوم بوظائف كالمدرسة والمعبد و مكتبة بالاضافة الى مخازن مؤونة و مرفأ على النهر

 

 

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker