متابعات

البناية الغامضة قرب المعبد الابيض (هيكل الأله آنو ) في الوركاء - تصميم رقمي ثلاثي الابعاد

متابعات العراق في التاريخ - سلام طه

تقديم  بقلم سلام طه :
" عند تعقب حضارات العصر الحجري الحديث ، من الألف  التاسع  وحتى منتصف الرابع  ق.م ، سنجد ان أوروك قد شهدت أول ظهور للمجتمع المتكامل في أحضانها، على هيئة ما يمكن ان نسميه مجتمع  دولة. ومع المراحل المتقدّمة من هذا التطوّر (عصر أوروك المتأخّر بحدود 3500-3000 ق.م) ظهر الاكتمال النهائي لسياق التطوّر، حيث ترافق مع منجزات عمرانية بمستويات غير مسبوقة، وبهندسة معمارية ضخمة وبرونق فخم، وكذلك بانطلاق الكتابة، التي تبعها ميلاد إدارة متطوّرة وعامة لمستوطن سكاني يحق بكل جدارة ان نطلق عليه اسم مدينة بلغ عدد سكانها في اواخر الالف الرابع قبل الميلاد بحسب تقديرات علماء الاثار بحدود 40 الف نسمة . هنا ظهرت لاول مرة في التاريخ فكرة التخطيط المديني بحسب الوظيفة, مبدأ رفع الاماكن المقدسة على تلة اصطناعية كي تكون على مرمى بصرالسكان و تصميمها بشكل يراعي الموقع الجغرافي و تقديم الخدمات ( الغرف و المذابح ), بطريقة تدعو الباحث للتسأؤل عن كيفية بلوغ هكذا منجز معماري وبهذه الصور المعقدة  نسبيا ."
 
 ___________________________________________________
ألمشروع الرقمي ادناه من منجزات مكتب الماني متخصص في برلين artefacts-berlin. ( الالمان هم من نقبوا في اوروك و لا يزالون مسؤولون عن الموقع ) ، المشروع  يوثق لاحدى البنايات الحجرية   في اوروك  (Steingebäude) وهي عبارة عن مبنى شبه مجوف  مصنوع من الحجر ، يتألف من ثلاث غرف مستطيلة ، متداخلة في بعضها البعض ، مع غرفتها المركزية C. وكانت الغرف بارتفاع يتجاوز  3 أمتار. تم الوصول إلى منحدر منحدر يؤدي إلى أسفل من مستوى السطح.تم تجهيز الأرضية الداخلية بألواح حجرية.
 
uruk stonebuilding salam2

في الغرفة المركزية C ، تم العثور على قاعدة من وظيفة غير معروفة مصنوعة من الحجر والجص. في الجص ، يمكن رؤية خمسة انطباعات دائرية ، والتي شكلت مستطيلاً من 130 × 260 سم وتشير إلى ربما تمثال  كبير يقف على قمة القاعدة. وفقا لتفسير بناء الحجر كقبر ، قد يكون من الممكن أن يكون الكائن إما دفنًا أو تابوتًا.

uruk stonebuilding salam1


كما أنه من غير الواضح ، إذا كان المبنى شبه أرضيًا ، وكان سطحًا مسطحًا أو بدون سقف على الإطلاق ، أو إذا كان مبنى فائقًا فوق مبنى الحجر. يبدو أن موقع البناء الحجري المجاورة   زقورة الاله آنو يشير إلى وظيفة خاصة.
 
uruk stonebuilding 003
 
المسؤول عن المشروع :
Prof. Pascal Butterlin,
Institut für Archäologie und Ethnologie,
Universität Paris (Sorbonne), Frankreich
مصادر :
Butterlin, P. 2018: Architecture et société au Proche-Orient ancien : Les bâtisseurs de mémoire en Mésopotamie (7000-3000 avant J-C), Paris.
Eichmann, R. 2007: Uruk. Architektur I. Von den Anfängen bis zur frühdynastischen Zeit (=AUWE 14), Textteil und Beilagen, Rahden.

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker