بيت ابرامو في اور

المقاله تحت باب  الاستكشافات الاثرية
في 
19/08/2009 06:00 AM




 منظر فوتوغرافي حديث  من اور في مدينة الناصرية العراقية  لموضع يعتقد انه دار لشخص يدعى ابرامو

ليس هناك اي دليل اثاري على ان البيت الذي يقع على بعد بضعة مئات من الامتار من زقورة اور هو بيت نبي الله ابراهيم المذكور في المدونات التوراتية، الا انه قد تم حديثا العثور على الاسم (إبرامو) محفورا على  قطعتين من القرميد الطيني في هذا الموقع. ولذلك فان هذا البيت يشار له حاليا على انه بيت النبي إبراهيم.

يقتبس المؤرخ الكسندر بولهيستور من كتابات المؤرخ  اليهودي ايوبوليموس في القرن الثاني قبل الميلاد فيما يخص التاريخ اليهودي في العهد الاشوري.. حيث يدعي ان ابراهام ولد في المدينة البابلية كامارينا، والتي كانت تسمى ايضا "اوريا". ( ان مثل هذه الاقتباسات من ايوبوليموس والتي قام بها بوليهستور تسمى ايضا "استعارات ايوبوليموس".) ان مدينة اور تقع حاليا في الموقع المعروف بتل المكير، والذي كانت النصوص القديمة تطلق عليه  اوريوا او اوريما.

كانت اور هي المدينة المقدسة لاله القمر والاسم "كامارينا" يعتقد انه مرتبط بالكلمة العربية  (قمر)، مع ان كامارينا في الحقيقة هو اسم لمدينة قديمة في صقلية. ان التعرف على اور الكلدانية جاء بالاتفاق مع ان اسلاف ابراهيم كانوا من عبدة القمر، جاءت هذه الفكرة على اساس احتمالية كون اسم والد ابراهيم (تيراح) يرتبط بالجذر العبري للقمر (ي- ر- ح). على كل، فان التراث اليهودي يقول ان تيراح كان يعبد عددا من الالهة وان الحجة في هذا الخصوص ما تزال ضعيفة.

تقع اور على حدود منطقة خالدو (الخالدية حسب العبرانية الكلدانية) في الالفية الاولى قبل الميلاد، والموقع ما يزال معروفا بأور الكلدانية بين العاملين في البعثات الاستكشافية.