د. محمد طه الأعظمي

مدينة هيت في المصادر المسمارية

كتب بواسطة: Salam Taha on . Posted in د. محمد طه الأعظمي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 الاستاذ الدكتور محمد طه الأعظمي   

 

تعد مناطق أعالي الفرات في بلاد الرافدين من البقاع التي حباها الله بطبيعة خلابة قل نظيرها، حيث الأرض الصالحة للزراعة والمياه العذبة والأجواء الملائمة لزراعة مختلف أنواع النباتات. لذلك كانت تلك البقاع ولا تزال محط أنظار الناس على اختلاف طبقاتهم ومشاربهم. وقد أثبتت الدراسات الأثرية الحديثة أن تاريخ الاستيطان في حوض الفرات شمال غرب العراق يرجع بزمنه إلى عصور موغلة في القدم حيث عثر في موقع المصنع قرب جزيرة بيجان على أدوات حجرية تعود بزمنها إلى العصر الحجري القديم الأسفل في الدور المسمى بالدور الابفيلي الذي يؤرخ بحدود نصف مليون سنة قبل الآن (1) وهي تعد من أقدم ما اكتشف من أثار في جميع مناطق بلاد وادي الرافدين.

وقد استمر تعاقب السكن في هذه المنطقة وصولاً إلى الوقت الحاضر ،على شكل مستوطنات دائمية أو كمحطات مؤقتة لهجرات سلمية أو غزوات حربية ، دخلت إلى بلاد الرافدين أو خرجت منه سالكة نهر الفرات أو الطرق البرية المحاذية له وصولاً إلى الوقت الحاضر، مما يشير بما لا يقبل الشك إلى أهمية وحيوية هذه المنطقة في مجمل تاريخ وحضارة العراق القديم والحديث.

ومن المستوطنات السكنية المهمة مدار بحثنا هذا هي مدينة هيت عند الضفة الغربية لنهر الفرات والتي سنستعرض شذرات من تاريخها القديم، كما أبانت لنا النصوص المسمارية التي خلدها العراقيون القدماء.

 

لاستكمال المطالعة ( أضغط هنا من فضلك)

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker