سلام طه

وقائع أقدم ثورة في بلاد سومر

Posted in سلام طه

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

نُشرت في صحيفة المدى البغدادية ( العدد  - 4554 /لزيارة موقع الصحيفة  أضغط هنا من فضلك  ) - 25 تشرين الثاني 2019

لتحميل نسخة الكترونية من المقال ( أضغط هنا من فضلك).

 

عبد السلام صبحي طه


سقطت الامبراطورية الأكدية عام 2159 ق.م تحت وطأة تغير الظروف المناخية والجفاف والاضطرابات التي عصفت بالبلاد في السنوات الاخيرة من حكم رجل أكد القوي الامبرطور نرام سن ( واسمه يعني محبوب إله القمر سن، 2254- 2218 ق.م)، والتي تم تبريرها لاحقا على أنها غضب الالهة بحق هذا الملك المتجبر، والذي جاهر بإلوهيته، وأعتمر التاج المقرّن الشهير بظهوره به في حضرة الإلهة عشتار في الاختام والمنحوتات مما يُعد نوعاً من تطاول على الأعراف السائدة. إستمر تدهور الاوضاع الاقتصادية والسياسية إثر ذلك في بلاد النهرين، وحاول خلفاؤه، ومنهم إبنه شار گلي شري (وهو لقب باللغة الاكدية و يعني رأس او ملك الملوك، 2223- 2198 ق.م) إنقاذ البلاد من دون جدوى، وأنتهى الأمر برمته بأن دخلت البلاد أقوام أجنبية تُدعى بالگوتيين(1)، وهم من سكان المناطق الجبلية (جبال زاگروس) المتاخمة لحدود العراق الشرقية مع ايران الحالية، هؤلاء الاقوام كانوا متوحشين بحسب المدونات التي وردتنا منذ عهد العاهل نارام سن(2)، لم يُخلف هؤلاء المحتلين اي وثائق مدونة بلغتهم، ولا نعرف عنهم سوى اسماء لحكامهم (وعددهم واحد وعشرون ملكاً)، حكموا لمدة اربع وتسعين سنة واربعين يوما (2210– 2116 ق.م)(3) . وقد وردت في ثبت اسماء الملوك السومريين قائمة باسمائهم، وغلبت على اسماء المتأخرين منهم الصيغ الاكدية، دلالة على اندماجهم الثقافي مع سكان البلاد، وهو ما حصل لاحقاً مع جميع المحتلين ، حيث تذوب ثقافتهم الاصلية في ثقافة أهل العراق القدماء، أما موطنهم الاصلي فربما يكون الى الجنوب من منطقة شهرزور الحالية (والتي هي موطن اقوام اخرى تدعى اللولوبيين، والاسم من الاصل " لو" وتعني انسان بدائي او متوحش)، والتي شملت منطقة الزاب الاسفل. وورد ذِكر هذه الاقوام في احدى وثائق مملكة ماري (تل الحريري بالقرب من دير الزور الحالية على الفرات في سوريا) بالاسم (قوتو) في مطلع الالف الثاني ق.م. ومن الجدير بالذكر ان اسم الجبل الذي استقرت عليه سفينة بطل الطوفان البابلي ( اوتو نفشتم ) في ملحمة گلگامش،هو (جبل نصير وورد في بعض الدراسات بالاسم جبل گوتيم)، وقد أشاعوا الرعب في بلاد سومر وأكد برمتها، وخربوا مدنها وعم الخوف والذعر بين السكان، ولكنهم على ما يبدو قد إنسحبوا في النهاية الى شمال العراق و اختاروا مدينة آرابخا ( كركوك الحالية ) مركزاً لهم حتى تم طردهم منها(4) .
بعد هذا التقديم لتلك الفترة المظلمة من تاريخ بلاد النهرين نصل الى بوابات عصر مشرق جديد .
ففي أواخر حكم الگوتيين، اخذت دويلات المدن السومرية القديمة بالثورة على المتسلطين من حكام گوتيم واخرهم كان يدعى (تريقان) الذي حكم اربعون يوما فقط، في تلك الاثناء يظهر في مدينة اوروك امير سومري يدعى (أوتوحيكال) ليحكمها بشكل شبه مستقل ويؤسس لسلالة اوروك الخامسة.

 

stone monument inscribed with the name of Utu hegal Iraq. The British Museum London

 

شكل (1)، كسرة حجرية من اور، يرد في النص اسم الملك (أوتوحيكال) او (اوتوحينگال) ملك اوروك، ترقى الكسرة الى حوالي 2125 ق.م محفوظة في المتحف البريطاني، (حقوق الصورة د. أسامة شكر امين).

 

 

AN00146466 001 l

شكل(2)، (نقش الملك أوتوحيكال محفوظ في المتحف البريطاني بالرقم المتحفي 119064، (حقوق الصورة المُتحف البريطاني ).

 

يُخلف لنا (أوتوحيكال)، نصاً مهماً يلقي الضوء على تفصيلة منازلته لجيش تريقان وطرده للگوتيين من ارض البلاد، فيما يليقراءة كاملة للنص الاصلي قام بها عالم السومريات صموئيل نوح كريمر في مؤلفه ( السومريون ) والتعريب للاستاذ فيصل الوائلي:
نص الملك أوتوحيكال (1)
"إنليل ملك الاقطار كلها، كلف أوتوحيكال الرجل القوي، ملك اوروك، ملك مناطق العالم الاربع، الملك الذي ليس بوسع أحد ان يخالف امره، بتحطيم أسم ملك گوتيم ، ثعبان وعقرب الجبل، الذي حمل سلاحه ضد الآلهة، والذي نقل ملكية بلاد سومر الى بلاد (اجنبية) والذي ملأ سومر بالعداوة، والذي فصل الزوجة ممن كان له زوجة، الذي سلب الطفل ممن كان له طفل واوجد العداوة والعصيان في البلاد.
بعدئذ توجه الى (إينانا) ملكته وابتهل اليها، يا مليكتي، أيتها اللبوة في المعركة يا من تهاجم الاقطار (الاجنبية) كلها لقد كلفني إنليل بأعادة ملكية بلاد سومر فكوني حليفتي (في هذا العمل)،إن تريقان ملك گوتيم قد عين (النص مخروم )، وعلى الرغم من ان احدا لم يتقدم ضده، إستولى على دجلة وساحل البحر، لقد أغلق في بلاد سومر الحقول السفلى وسد الطرقات العليا، وجعل الأعشاب الضارة تنمو عالياً في طرقات البلاد.
أوتوحيكال الملك الذي منحه إنليل القوة ، الذي اختارته إينانا في قلبها، الرجل القوي ، تقدم نحو المعركة من الوركاء ضده (اي ضد تريقان)، وفي بيت (الإله) إشكور( إله الرعد والعواصف)، قدم قرباناً وخاطب مدينته: ان إنليل اعطاني بلاد گوتيم، ووضعت اينانا مليكتي، كحليفة لي، مصيري برعاية دوموزي، ووهبتني أما – اوشم - جال (اي ثعبان) السماء - گلگامش، إبن (الإلهة) ننسون ليكون مشيكماً لي.
لقد امتلأت نفوس مواطني اوروك ومواطني كُلاّب (من احياءأوروك) بالفرح، وكرجل واحد سار (سكان) مدينته وراءه، وقاد هو القوات المختارة (من بينهم).
وبعد مغادرة بيت إشكور، قدم قرباناً في اليوم الرابع في "ناجسو" (نهر ايتمورن جال)، وفي اليوم الخامس قدم قرباناً في مزار الإلهة (إيلي تابا)، لقد أسر "اور- نينازو" و "نابي" – "إنليل" " شكاناك" "تريقان"، الذين ارسلهما سفيرين الى بلاد سومر وطوق ايديهما بأطواق من الخشب.
وبعد ان غادر أوتوحيكال مزار إيلي تابا، قدم في اليوم السادس قرباناً في (مورو) وذهب امام إشكور وتضرع اليه: "يا إشكور، لقد اعطاني إنليل اسلحة ، فكن انت حليفاً لي (في هذا).
وفي تلك الليلة نفسها....، وذهب الى أوتو وتضرع اليه : يا "أوتو" إن إنليل قد اعطاني گوتيم، كُن أنت حليفاً لي (في هذا).
في ذلك المكان جَمعت (بلاد) گوتيم قواتها وارسلت الجيوش ضده، الا ان أوتوحيكال، الرجل القوي، اوقع بهم الهزيمة وأسر شكاناك هم (اي قائدهم).
ثم هرب تريقان ملك گوتيم وحده وعاد الى ( بلاد گوتيم)، وفي "دوبروم" (شمال مدينة بعقوبة الحالية) حيث لجأ، عومل برفق ولكن لما كان رجال "دوبروم" يعرفون بأن أوتو حيكال كان هو الملك الذي وهبه إنليل القوة، ولم يطلقوا سراح تريقان، وأسَر رسول أوتوحيكال (تريقان) مع عائلته في دوبروم، وقيد يديه باطواق من الخشب، ووضع عصابة على عينيه، ثم جُلِب تريقان بعد ذلك الى حضرة "أوتوحيكال " والقى بنفسه على قدميه، فداس أوتوحيكال بقدمه على رقبته، ثم تضرع (النص مخروم).. ال (گوتي) عقرب وثعبان الجبل ونقل (... مخروم) من منطقتها ، وهكذا عادت الملكية الى بلاد سومر."

 

 Part of a stone monument inscribed with the name of Utu hegal king of Uruk. Circa 2125 BCE. From Ur Iraq. The British Museum London
شكل (3) رسم توضيحي يظهر احتفال ملك اوروك أوتوحيكال بالنصرعلى تريقان، حقوق الصورة 'Hutchinson's History of the Nations'

 

خَلدت هذه المأثرة في ذاكرة الأجيال العراقية اللاحقة و تم استذكارها في أزمان تلتها بقرون، وظهرت بهيئة نصوص فأل (فأل الملك تريقان الذي هرب وسط جموعه) وآخر اختص ب(فأل خسوف القمر في الرابع عشر من شهر تموز) والذي اقترن بنشوب ثورة على الكوتيين وسقوطهم.
حكم الملك أوتوحيكال بحسب ثبت الملوك السومريين لمدة سبعة سنوات ونصف (2116– 2110 ق.م)، والثبت عبارة عن ( قائمة مطولة ومفصلة شملت الملوك الذين حكموا بلاد سومر منذ عصور ما قبل الطوفان ثم السلالات التي حكمت من بعد ذلك، الى الزمن الذي جُمع فيه الثبت وافضل من قام بجهد الدراسة فيها عالم السومريات ياكوبسن في مؤلفه - ثبت ملوك سومر )، و يُرجّح ان فكرة تدوين ثبت الملوك بحد ذاتها قد تمت إبان فترة حكم أوتوحيكال، واصبحت تقليداً سار على نهجه بقية ملوك البلاد من بعده، وقد وردتنا لاحقاً (قوائم للملوك البابليين والاشوريين)، وتشير البحوث التي اجريت حول هذا التقليد، الى انه ربما كان نوع من الاستلهام للروح الوطنية المحلية ورغبتها بالتحرر من الاحتلال الاجنبي وتدوين تراث البلاد وسلالاتها الحاكمة، ويرد في نص فأل (أن أوتوحيكال قد مات جراء غرقه في النهر). ولكن المثبت ان حكمه قد انتهى على يد صهره وحاكم مدينة أور (أور نامو) وهو الذي انتقلت راية ملكية سومر الى مدينته اور من بعد اوروك ، لينبعث من هناك ما يمكن اعتباره اخر عصر سومري مجيد في تاريخ العراق القديم (سلالة اور الثالثة 2111-2003 ق.م).

 

 

vase utu hegal british museum
شكل (4)،زهرية من البرونز مدون عليها نص لملك اوروك السومري أوتوحيكال وترقى الى حوالي (2123- 2113 ق.م) محفوظة في المتحف البريطاني(1999,0731.1).

ترجمة النص المسماري المدون على الزهرية :
"أنا أوتوحيكال ملك اوروك القوي، ملك الجهات الاربعة، من يمحو ختمي هذا و يضع اسمه بدلا منه، او من يضع يده عليه ويغيره، فعسى ان يتقلص ملكه وينمحي نسله ويلعنه ملك السماوات آنو وسيدة أوروك إينانا".

مراجع
(1) السومريون، صموئيل نوح كريمر، ، ترجمة د. فيصل الوائلي.
(2) أسطورة نرام سن ،طه باقر
(3) كنوز المتحف العراقي، د. فرج بصمه جي.
(4) مقدمة في تاريخ الحضارات ، الوجيز في تأريخ حضارة بلاد الرافدين، طه باقر

 

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker