د.عادل هاشم علي

الطب الكلداني من كتاب الفلاحة النبطية المنسوب لابن وحشية

كتب بواسطة: Salam Taha on . Posted in عادل هاشم علي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

أ.د. عادل هاشم علي                                 أ.م.د. عبد الغني غالي فارس

كلية الاداب جامعة البصرة                          كلية التربية للبنات جامعة البصرة

 

ملخص البحث

يعد كتاب الفلاحة النبطية من الكتب التي دونت باللغة السريانية وأحتوت على مضامين في النبات وما يستخرج منه وما يستنبط منه من العلوم والمعارف المتصلة به , كالكيمياء والطب والسحروالتنجيم  فضلاً عن المغزى الاساس للكتاب هو الفلاحة  والمدن البابلية والمناطق الزراعية وأسماء الاعلام .

مفردة (النبط ) في الكتاب تشير الى جملة من الاقوام العراقية تشمل الاموريين في بابل ومن بعدهم الكلدان , وهي من المفردات التي استخدمت بعد الفتح الاسلامي , ويأتي بالمقام الاول الكلدانيين او الكسدانيين ( نسبة الى أور كاسديم ) الواردة في سفر التكوين المدون بالسرياني وتعني ( ارض الكلدانيين )

الكتاب ينسب الى ابن وحشية (ابو بكر احمد بن علي بن المختار بن جرثيا ين برناطيا الكلداني) من اعلام القرن 4 الهجري , وهو من اهل قُسين من نواحي الكوفة . أما مؤلفه الحقيقي فهو    ( قوثامي الكلداني),  قام  ابن وحشية بجمع مؤلفات الكلدان والصابئة السريان وترمتها الى العربية مع الاشارة الى مؤلفيها الاصليين وقد وصلت الى اثنين وخمسون كتاب بحسب الدراسات الاخيرة .

موقع الطب والاطباء ضمن كتاب الفلاحة النبطية جاء في الطبقة الرابعة بعد الانبياء والحكماء والسحرة , حيث يفسح المؤلف فيه عدة مجالات للمارسة الطبية من خلال تداخل الغذاء النافع او الاستفادة من الاشجار والنبات التي تجود به المواسم . ثم يذكر اخبار الاطباء ويعرف المشهورين منهم من الكلدان او الصابئة مع شرح لطل انواع العلاجات التي يذكرها كل طبيب والذي يتخذ من علم الفلاحة ومشتقاته اساساً في صناعة الادوية والمعاجين والعجانات الوقائية والمضادة .

وباختصار نذكر هنا أهم الاطباء الكلدان الذين ورد ذكرهم في كتاب الفلاحة النبطية مع الاشارة الى اهم ملامح عملهم الطبي وهم:

1 – رواهطا بن طوشان : ويسميه الطبيب الانسان والفاضل والطبيب الي ادرج عدد كبيلا من الامراض وما يقابلها من العلاجات اعتماداً على النباتات ونوافعها , مع التركيزعلى المعدة والاحشاء التي وصفها بالسراج الذي يحوي الروح والدم والدهن .

2 – شيثموا الطبيب : وهو من الاطباء المقربين الى البلاط الملكي في عصره كان قد ركز على ضروة قيام الانسان بالحركات والجهد الذي يقوي البدن حيث يقول " ان البدن اذا قوي زادت قوى الطبيعة كلها فاستحال غذاؤه الى دمٍ صافٍ صحيح "

3 – سماثا الطبيب:يرد ذكر هذا الطبيب ضمن الحديث عن اللحوم ومضارها التي تسبب عسر الهضم حيث اورد في الكتاب نصائح عدة عن مضارها ودعوته الى تجنبها لاسيما رؤوس الحملان والوان لحوم البقر لغلظتها وعسر هضمها وتزاحم أغذاها في البدن .

4 – برصوما الطبيب وهو من الاطباء المعاصرين لمؤلف الكتاب وهو من المستخدمين للورود وروائحها لطرد الافات المنزلية الضارة والتي يسميها ( الدبيب)

يتضح ان الثقافة الطبية في زمن المؤلف كان لها دور مهم فضلاًعن المكانة الاجتماعية التي تمتع بها الاطباء  والذين امهم علم الفلاحة بالكثير من الاساسيات التي ساعدتهم في تكوين العلاجات والمواد المركبة .

اهم مصادر البحث

الفلاحة النبطية لابن وحشية

سعيد الغانمي : حراثة المفاهيم

قيس ياسين : الموروث العراقي القديم

جورج طرابيشي : العقل المستقيل

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker